أردوغان: لن نسمح باقتطاع أراض من سوريا.. وإيران تنتهج سياسة توسع فارسية

 


سوريتنا برس

قال الرئيسِ التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده لن تسمح باقتطاع أراض ومناطق من سوريا لصالح أي دولة، منتقدًا سياسة إيران على وجه الخصوص في العراق، ووصفها بأنها “تنتهج سياسة انتشار وتوسع فارسية”.
وأوضح أردوغان فيِ مقابلة مع برنامج “بلا حدود” بث على قناة “الجزيرة” أمس: “في سوريا نرى تقسيم قطعة بقطعة، وشبرا بشبر، ولا أحد يهتم لوحدة التراب السوري”.

وأكد الرئيس التركي “لا نريد شبراً واحداً في سوريا، همنا واحد هو الكفاح ضد تنظيم داعش، ولقد طهرنا جرابلس والراعي والباب من التنظيم الارهابي”، مجدداً دعوته لإقامة منطقة آمنة خالية من الإرهاب غرب نهر الفرات.
وقال في هذا الصدد: “نريد إنشاء منطقة آمنة محظورة للطيران على مساحة 5000 كم مربع شمال سوريا ونجهز وندرب جيشا وطنيا ليحمي الشعب، ويمكن لأمريكا وروسيا ودول الخليج مثل السعودية وقطر أن تساعد في دعم هذا الجيش الوطني، وننشئ مدنا لهؤلاء الناس كي لا يضطروا أن يتركوا وطنهم”.

من جهة ثانية، قال أردوغان: ”إنه أبلغ نظيره الأمريكي دونالد ترامب خلال المكالمة الهاتفية التي جرت بينهما قبل يومين، أن “ب ي د” و”ي ب ك” هي امتداد لـ بي كا كا الإرهابية ويجب أن إنهاؤها”.
وانتقد أردوغان سياسة الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما، قائلا: “سبق ان اتفقنا على امور معينة فيما يتعلق بـ بي كا كا، في عهد أوباما، ولكنه خدعنا”، معرباً عن توقعاته بأن السياسة الأمريكية ستتغير في عهد ترامب