جريدة سوريتنا
مؤسسة إعلامية مستقلة تأسست في 2011، تنتج المحتوى الصحفي وتطوره وتنشره وفق المعايير المهنية بوسائط ومنتجات متعددة، لخدمة الجمهور المهتم بالشأن السوري.

العراضة الشامية حاضرة في ألمانيا

0

سوريتنا برس

أسس مجموعة من اللاجئين السوريين في ألمانيا، فرقة للعراضة والتراث السوري، تحمل اسم “فرقة شام” لإحياء التراث الثقافي في مدينة فوبرتال الألمانية.

وشاركت “فرقة شام” في مهرجان الربيع، الذي أقيم في مدينة فوبرتال، وحازت على إعجاب الألمان، حيث رقص العديد من الألمان والعرب على أنغام الأهازيج الشعبية، التي رددها أعضاء الفرقة، التي يرتدي أعضاؤها اللباس التقليدي الشامي.

وقال مؤسس الفرقة أبو دياب: “كنت مشرفاً على فرقة عراضة شامية في سوريا منذ عام 1986، وشاركت فرقتي في عدة مسلسلات سورية معروفة، منها أيام شامية والخوالي، وبعد وصولي إلى ألمانيا، قررت تأسيس فرقة شام، لكي نحافظ على تراثنا، ويتعرف عليه أطفالنا، ولا ينسوا التقاليد الشعبية”.

ومع تفاعل الألمان، قامت الفرقة باستخدام كلمات ألمانية في الأهازيج التي ترددها، حيث استفاد قائد الفرقة أبو دياب، من دورة الاندماج التي نجح خلالها في المستوى الثالث من اللغة الألمانية.

ولا يقتصر عمل فرق العراضة في ألمانيا على الأعراس، بل تشمل نشاطات أخرى، كالمشاركة في افتتاح المحلات وأعياد الميلاد، وحتى استقبال بعض الأشخاص في المطارات.

وتنتشر فرق للعراضة الشامية في بعض المدن الألمانية، وكان الشاب عامر غزال أسس قبل عامين، فرقة “غزلان الشام” في مدينة هانوفر، كما تتواجد في نفس المدينة فرقة “باب الحارة”، والتي أسسها أبو العز الشامي قبل عدة أشهر.

تعليقات
Loading...