جريدة سوريتنا
مؤسسة إعلامية مستقلة تأسست في 2011، تنتج المحتوى الصحفي وتطوره وتنشره وفق المعايير المهنية بوسائط ومنتجات متعددة، لخدمة الجمهور المهتم بالشأن السوري.

النظام يلتقي مسؤولاً أميركياً رفيع المستوى لأول مرة منذ بدء الثورة

0

كشفت وكالة “رويترز” أن رئيس مكتب الأمن الوطني التابع للنظام علي المملوك استقبل في دمشق، مسؤولا أمريكياً رفيع المستوى، في أول اجتماع للنظام مع مسؤول أميركي منذ اندلاع الثورة السورية في عام 2011.

وأكدت جريدة “الأخبار” اللبنانية أن المسؤول الأمريكي الذي زار دمشق، يتولى منصباً رفيعاً جداً في الأجهزة الأمنية الأمريكية، معتبرة إياه مؤشراً على وقوع تغير في سياسة البيت الأبيض تجاه سوريا.

وكشفت الجريدة أن الموفد الأمريكي كان يتابع اتصالات أجراها مسؤولون أمنيون أميركيون، من بينهم مدير الاستخبارات الأميركية CIA مايكل بومبيو، مع اللواء علي مملوك، وتتعلق هذه الاتصالات بمتابعة ملفات تخص مفقودين أميركيين في سوريا، يعتقد أن من بينهم عملاء للاستخبارات العسكرية الأميركية.

وأضافت أن النظام تعامل مع الزيارة بحذر، موضحة أن دمشق قررت كما يبدو، تحديد مستوى المسؤولين الذين التقاهم الضيف الأميركي، من دون حماسة لاستقباله من قبل قيادات سياسية رفيعة.

وقالت وكالة رويترز إن مملوك أعرب أثناء اللقاء عن احتجاج حكومة النظام على تواجد القوات الأمريكية في أراضيها، مشددا على أن دمشق تعتبر ذلك احتلالاً.

من جانبه، رد المسؤول الأمريكي على ذلك قائلاً: إن “هدف التواجد الأمريكي في سوريا هو تنفيذ المهام الاستشارية ومحاربة تنظيم الدولة”.

ووصل المسؤول الأمريكي بيروت مطلع الأسبوع، ثم توجه براً إلى دمشق بمرافقة أمنية لبنانية الثلاثاء المنصرم، ثم عاد إلى العاصمة اللبنانية بعد اجتماع استغرق ساعات عدة مع مملوك.

تعليقات
Loading...