جريدة سوريتنا
مؤسسة إعلامية مستقلة تأسست في 2011، تنتج المحتوى الصحفي وتطوره وتنشره وفق المعايير المهنية بوسائط ومنتجات متعددة، لخدمة الجمهور المهتم بالشأن السوري.

الهيئة العليا للمفاوضات توضّح موقفها من مؤتمر “سوتشي”

0

أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات اليوم الخميس، رفضها التام لما يسمى “مؤتمر الحوار السوري”، المزمع انعقاده في مدينة سوتشي الروسية منتصف الشهر الحالي.

وأشارت الهيئة في بيان لها، الى أن روسيا تسعى للانفراد بالحل خارج إطار الشرعية الأممية، ونسف الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي للتوصل إلى حل سياسي يضمن للشعب السوري حريته وكرامته.

وأكدت أنها لن تشارك في أية فعاليات تعقد خارج المظلة الأممية، ولا تتوفر فيها الضمانات الدولية، لحقوق الشعب، مطالبةً الأمم المتحدة باستعادة هيبة القانون الدولي، وإنقاذ القرارات الأممية الخاصة بسوريا.

من جهة أخرى أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن قائمة المشاركين في مؤتمر “الحوار الوطني السوري” في سوتشي ليست نهائية، مشيراً إلى أن روسيا على اتصال مع جميع الأطراف السورية.

وقال بوغدانوف للصحفيين اليوم الخميس: “نأمل أن يشارك الجميع، الذين يهمهم مصير البلاد ووحدة أراضيها وسيادتها، جميع القوى الاجتماعية، السياسية والإثنية السورية”.

وأضاف ردا على سؤال حول مشاركة الأكراد أن موسكو “الآن على اتصال مع جميع الأطراف وسنستمر في العمل”.
ووجهت روسيا قبل أيام دعوة لثلاثة وثلاثين منظمة وتياراً سياسياً في سوريا لحضور ما وصفته “بالمؤتمر السوري للحوار الوطني”، في منتجع سوتشي في الثامن عشر من الشهر الحالي، بعد أن كان مقرراً له أن يكون في مطار حميميم باسم “مؤتمر الشعوب”.

وعبّر مسؤولون روس عن أملهم في أن يدرس المؤتمر ملامح دستور جديد لسوريا، وأن يبحث الإصلاحات السياسية المحتملة، حيث لم تبدِي أي من المنظمات والهيئات السياسية بعد موقفها من الحضور أو عدمه، في الوقت الذي قال سفير النظام في الأمم المتحدة بشار الجعفري أمس الثلاثاء، إن النظام في دمشق مستعد للمشاركة في المؤتمر.

تعليقات
Loading...