جريدة سوريتنا
مؤسسة إعلامية مستقلة تأسست في 2011، تنتج المحتوى الصحفي وتطوره وتنشره وفق المعايير المهنية بوسائط ومنتجات متعددة، لخدمة الجمهور المهتم بالشأن السوري.

انطلاق الجولة الثامنة من مؤتمر جنيف في غياب وفد النظام السوري

0

انطلقت اليوم الثلاثاء الجولة الثامنة من مباحثات جنيف، في غياب وفد النظام السوري عن يومها الأول، بعد أيام من إعلان ديمستورا بأن النظام لم يؤكد بعد مشاركته في المفاوضات، لافتاً إلى أن الأمم المتحدة لن تقبل أي شرط مسبق للمشاركة، سواء من النظام أو المعارضة.

ولكن دى ميستورا عاد ليؤكد اليوم أنه تلقى تأكيدات بأن وفد النظام سيحضر محادثات السلام في جنيف غداً الأربعاء.
وتعوّل المعارضة السورية برئاسة المنسق الجديد نصر الحريري، على تحقيق انتقال سياسي يستند على رحيل الأسد في بداية المرحلة الانتقالية.

ورحب الحريري بدعوة المبعوث الأممي إلى مناقشة السلة الأولى من السلال الأربع، وهي سلة الانتقال السياسي، في إشارة إلى أن جدول أعمال المعارضة في جنيف 8 سيتمحور حول ملفات الانتقال السياسي والقضايا الإنسانية ثم الدستور وإجراء الانتخابات.

وتعقد الجولة الجديدة، بعد آخر جولة عُقدت في تموز الماضي، ولم تثمر تقدماً في ملفات الأجندة التي وُضعت في جولات هذا العام، وهي أربعة ملفات: الحكم الانتقالي، الدستور، الانتخابات، ومكافحة الإرهاب.

الجولة الحالية تحمل ثلاث نقاط جديدة عن الجولة السابقة، وتأتي في وقت شهدت فيه الأيام الأخيرة، زخماً وحراكاً دبلوماسياً، تُوج بقمة سوتشي بين الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران.

الملمح الأهم في جنيف-8 هو الوفد الموحد للمعارضة، الذي أثمر عنه مؤتمر الرياض الموسع الثاني للمعارضة السورية، الأسبوع الماضي، وشاركت فيه مختلف أطياف المعارضة، لتشكيل الهيئة العليا الجديدة للمفاوضات.

ويضم الوفد الموحد 36 عضوًا، برئاسة الحريري، وهي 8 أعضاء عن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، و5 أعضاء عن التنسيقيات المحلية، و4 أعضاء عن منصة القاهرة، و4 عن منصة موسكو، و7 عن الفصائل العسكرية، إضافة إلى 8 أعضاء عن المستقلين

تعليقات
Loading...