جريدة سوريتنا
مؤسسة إعلامية مستقلة تأسست في 2011، تنتج المحتوى الصحفي وتطوره وتنشره وفق المعايير المهنية بوسائط ومنتجات متعددة، لخدمة الجمهور المهتم بالشأن السوري.

قنصلية النظام في إسطنبول توقف إصدار جوازات السفر للسوريين

0

أوقفت قنصلية النظام السوري في إسطنبول، منح جوازات السفر إلى غاية نهاية العام الحالي، بحجة أنها تعمل على تجديد النظام الداخلي.

وزعم بعض الموظفين في السفارة، أنهم بصدد تغيير الأجهزة وتحديث برامج إصدار الجوازات، كما أن القنصلية أخبرت المراجعين أن تسليم جوازات السفر المستخرجة حديثاً سيكون بعد رأس السنة المقبلة.

وسيؤدي تأجيل استلام جوازات السفر إلى حرمان مئات السوريين من تجديد إقاماتهم السياحية، والسفر خارج تركيا لمن لديهم فيزا للخروج من تركيا.

ويسعى النظام الى التضييق على السوريين في دول اللجوء، حيث أصدر قراراً قبل أشهر، أوقف بموجبه تمديد جوازات السفر للسوريين، ضمن قنصليات نظام الأسد في تركيا والأردن والكويت والسودان منذ نيسان الماضي.

وأعلنت القنصلية في اسطنبول عن إيقاف استلام معاملات تمديد جوازات السفر للسوريين “بشكل نهائي”، في حين توقفت السفارة في الأردن عن استلام معاملات تمديد جوازات السفر للسوريين وخارجها حتى “إشعار آخر” دون ذكر أي تفاصيل حول سبب الإيقاف.

ويرى مراقبون أن النظام يسعى من وراء هذه الخطوة إلى كسب المزيد من المال من خلال إجبار السوريين على دفع 800 دولار للحصول على جواز سفر جديد بشكل مستعجل، و400 دولار لمنح جواز السفر بشكل عادي، بينما كان تجديده يُكلّف 200 دولار.

تعليقات
Loading...