جريدة سوريتنا
مؤسسة إعلامية مستقلة تأسست في 2011، تنتج المحتوى الصحفي وتطوره وتنشره وفق المعايير المهنية بوسائط ومنتجات متعددة، لخدمة الجمهور المهتم بالشأن السوري.

من زرافة إلى بطة فذيلٌ الكلب والآن حيوان.. بشار الأسد أكثر رئيس يتعرض للإهانات

في أقوى التصريحات التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ بدء التصعيد، عقب استخدام النظام السوري السلاح الكيماوي في خان شيخون بريف إدلب، أطلق ترامب أعنف تصريح له عن الأسد على الإطلاق، حيث وصفه بـ “الحيوان”.

0


سويتنا برس

في أقوى التصريحات التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ بدء التصعيد، عقب استخدام النظام السوري السلاح الكيماوي في خان شيخون بريف إدلب، أطلق ترامب أعنف تصريح له عن الأسد على الإطلاق، حيث وصفه بـ “الحيوان”.

وجاء توصيف ترامب للأسد خلال لقاء له مع محطة فوكس نيوز الأمريكية، حيث قال: «إن الرئيس فلاديمير بوتين يدعم شخصاً شريراً بحق، أظنه سيئاً جداً بالنسبة لروسيا، وللبشرية، وللعالم».

وأضاف ترامب: «لكن عندما تُلقي غازاً أو قنابل أو براميل متفجرة، أن تلقي هذه البراميل الضخمة المعبأة بالديناميت وسط مجموعة من الناس ثم تجد الأطفال بدون أذرع أو أرجل أو أوجه فهذا بكل إنصاف، هذا حيوان».

الأسد جلب لنفسه وصف “الحيوان”

بينما عقّب وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون على وصف ترامب قائلاً: «أعتقد أن الأسد جلب لنفسه وصف الحيوان الذي أطلقه عليه ترامب».

توصيف ترامب للأسد بالحيوان، سبقه وصف آخر، حيث نعت الرئيس الأمريكي رأس النظام السوري بالـ «جزار».

وقال الرئيس الأميركي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج: «إن رئيس النظام بشار الأسد، جزار ولا بد من عمل شيء حياله»، مضيفاً «إن إلقاء الغاز على الرضع والأطفال وتركهم يموتون بين أيدي عوائلهم، هو أمر غير مقبول، بحسب ما أوردت CNN.

كيف رد النظام السوري على الإهانة؟

وفي أول رد فعل من قبل النظام شعر سفير النظام لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، بالـ”خزي” من وصف ترامب لبشار الأسد بالـ”حيوان”.

الجعفري وفي تصريحات لـCNN عقب جلسة لمجلس الأمن حول سوريا، قال: «إن الأمر لا يستحق التعليق على مثل هذا التصريح، شيء يرثى له أن نسمع مثل هذه التصريحات غير المسؤولة والاستفزازية من أهم قائد في العالم الغربي»، على حد تعبيره.

وعقب الرد “الدبلوماسي والهادئ واللين” للجعفري، أطل معاون وزير خارجية النظام السوري أيمن سوسان، ليخرج بتصريح “مرتبك” ودون التوقعات، حين رد بوصف ترامب بـ”الحيوان”.

سوسان شجب تصريح الرئيس الأمريكي الذي نعت فيه بشار الأسد بـ”الحيوان”، واعتبر أنه «لا يتوجب على المرء نعت الآخرين بصفاته».

وأضاف مسؤول النظام في إشارة ضمنية لترامب «إذا كنت حيواناً، فهذا لا يخولك الاعتقاد بأن الجميع كذلك»، وذلك وفقاً لوكالة نوفوستي الروسية.

وادعى سوسان أن «الأسد انتخبه الشعب السوري، وهو الذي يحق له وحده وصف الرئيس.. لا ترامب».

#بشار_الأسد_حيوان الأول عالمياً

وأشعل وصف ترامب للأسد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اجتاح هاشتاغ “بشار_الأسد_حيوان” و”Assad_is_an_animal”، باللغتين العربية والإنكليزية موقعي “فيس بوك وتويتر”.

وتصدّر وسم “#بشار_الأسد_حيوان”، قائمة الوسوم الأكثر استعمالاً على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بأكثر من 20 ألف تغريدة.

كما أطلق نشطاء في الولايات المتحدة وأوروبا، وسماً آخر تحت عنوان assad_is_an_animal، وحقق تقدماً جيداً إلا أنه لم يرق للوصول إلى مرتبة الهاشتاغ باللغة العربية، وربما بسبب وقع كلمة “حيوان” الذي يختلف بين اللغتين العربية والإنكليزية.

إهانات بالجملة للأسد

إهانة ترامب لبشار الأسد لم تكن الأولى، حيث تعرض رأس النظام السوري سابقاً لكثير من الإهانات، وبات أكثر ديكتاتور تعرض للإهانة خاصة خلال فترة “الربيع العربي” التي شهدت ثورات ضد عدة أنظمة عربية، حيث تنافس على إهانته الحلفاء والأعداء على حد سواء، وتجسد الأمر بشكل أساسي من خلال الأوصاف أو الألقاب التي أطلقت عليه.

واستخدم المتظاهرون في سوريا عقب اندلاع الثورة الشعبية عام 2011، لقب “الزرافة” كرد فعل على المجازر التي ارتكبها النظام السوري في درعا وإدلب وحماة خلال الأسابيع الأولى، وتم اعتماد “الزرافة” بسبب طول رقبة بشار الأسد.

وسربت صحيفة التلغراف البريطانية مراسلات بين أسماء الأسد زوجة بشار وبينه في آذار 2012، وظهر خلال المراسلات وصف أسماء الأسد لزوجها بـ”البطة” كنوع من “الغزل”، لتنطلق بعدها موجةٌ من السخرية من قِبل المتظاهرين، حيث رفعوا رسوماً كاريكاتيرية جسَّدت الأسد في جسم بطة ودرجت وسائل الإعلام على استخدام اللقب فترات طويلة.

كما أطلق رئيس مركز أبحاث روسي يدعى أليكسي مالاشينكو في مقالة له على بشار الأسد لقب “ذيل الكلب”، وذلك عندما شبَّه الأسد بأنه “ذيل” يحاول من خلال تصرفاته التحكم بجسد “الكلب” أي روسيا، والإيحاء لها أنها لا تستطيع فعل شيء بسوريا من دونه.

تعليقات
Loading...