جريدة سوريتنا
مؤسسة إعلامية مستقلة تأسست في 2011، تنتج المحتوى الصحفي وتطوره وتنشره وفق المعايير المهنية بوسائط ومنتجات متعددة، لخدمة الجمهور المهتم بالشأن السوري.

“وداعاً حلب” ينال جائزة الفيلم الأول في مهرجان “Rory Peck” في لندن

0

سوريتنا برس

حاز الفيلم الوثائقي “وداعاً حلب” على جائزة الفيلم الأول في مسابقة (Rory Peck Awards 2017) العالمية التي أقيمت في العاصمة البريطانية لندن، وحقق نسبة مشاهدة غير متوقعة تجاوزت 200 ألف شخص حول العالم.

ويتحدث الفيلم عن الساعات الأخيرة قبيل سيطرة قوات النظام على مدينة حلب نهاية العام الماضي، من خلال سرد التجارب الشخصية لأربعة صحفيين سوريين من حلب هم (سراج العمر، مجاهد أبو الجود، باسم أيوبي، أحمد حشيشو).

وجاءت فكرة الفيلم بعدما طلبت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” من الناشطين السابقين تصوير أيامهم الأخيرة في شرق حلب، وهواجسهم وتداعياتهم وما عانوه فترة الحصار.

وتولى إخراج الفيلم “كريستين كربديان”، والذي تم تصويره في المناطق الشرقية من حلب، وهي المناطق التي كانت محاصرة من قوات النظام وتمتد من حي صلاح الدين وصولاً إلى طريق الكاستيللو.

وحضرت المخرجة كريستين، وهي لبنانية تحمل جنسية بريطانية وتعمل مع شبكة “BBC”، التكريم مع فريق مونتاج الفيلم الذي يستمر على مدار 52 دقيقة، وتسلمت الجائزة نيابة عن الناشطين الذين شاركوا في الفيلم.

وعمل فريق الفيلم على تصويره بشكل يومي ومتواصل، رغم ظروف الحصار القاسي الذي كان يرزح تحته كل أهالي المدينة، كما كانوا يقطعون مسافة 10 كم مشياً على الأقدام بمدة لا تقل عن ساعتين، عدا عن انقطاع الكهرباء، ما اضطرهم للعمل على ألواح الطاقة الشمسية، وفق ما ذكر الناشط “سراج العمر” أحد المشاركين في الفيلم لعدة وسائل إعلام.

يذكر أن قوات النظام سيطرت على مدينة حلب نهاية العام الماضي، بعد حصار دام عدة أشهر، ونفذ حملة عسكرية على أحيائها الشرقية، تسببت بمقتل وجرح الآلاف من المدنيين، إضافة إلى دمار هائل في المباني السكنية.

 

تعليقات
Loading...